الثلاثاء، 24 أكتوبر 2017

ما هو مشروع "نيوم" الذي ستقوم به السعودية

مشروع المملكة العربية السعودية الجديد "نيوم"


في إطار خطة المملكة العربية السعودية 2030 التي تهدف لجعل السعودية رائدة في كل المجالات المستقبلية ؛ أطلق الامير محمد بن سليمان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي ونائب رئيس مجلس االوزراء ورئيس مجلس صندوق الإستثمارات العامة مشروعا ضخما وهو مشروع "نيوم" .




مشروع "نيوم" ينقسم إلي 9 قطاعات استثمارية وهي : مستقبل الطاقة والوقود والمياه ومستقبل التنقل والمواصلات ومستقبل التقنيات الحيوية ومستقبل الغذاء ومستقبل العلوم التقنية والرقمية والتكنولوجيا ومستقبل التصنيع المتطور ومستقبل الإعلام والإنتاج الإعلامي وصناعة الاعلام ومستقبل الترفيه ومستقبل المعيشة الذي يمثل الركيزة الأساسية والدعم الحقيقي لباقي القطاعات.

وستقوم "المملكة العربية السعودية" بتمويل المشروع بـ 500 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة إلي جانب المستثمرين المحليين والأجانب .



أما من حيث مكان إنشاء هذا المشروع فتقع منطقة المشروع "مشروع نيوم"  شمال غرب المملكة العربية السعودية على مساحة 26,500 كم2، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم  ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2,500 متر وسيضم بالإضافة الي أراضي المملكة أراضي مصرية واراضي أردنية مما يزيد من ضخامة المشروع .
ويطمح "نيوم" إلي أن تكون السعودية مكانا أمنا وميثاليا به كل المتطلبات التي يحتاج إليها المواطن والي كافة الوسائل المتقدمة في الزراعة المستقبلية والتعليم عبر الانترنت بأعلي المعايير الدولية .