الأحد، 8 أكتوبر 2017

ما هي لغة الجافا

جافا (Java) هي لغة برمجة موجهة .....


لـ (Object Oreinted)، ابتكرها     جيمس غوسلينغ  في عام 1992م -أثناء عمله في مختبرات شركة صن ميكروسيستمز- وذلك لاستخدامها بمثابة العقل المفكر المستخدم لتشغيل الأجهزة التطبيقية الذكية مثل التيلفزيون .

 وقد كانت لغة الجافا تطويرًا للغة ++C، وعند ولادتها أطلق عليها مبتكرها "أواك" بمعنى شجرة السنديان؛ وهي  الشجرة التي كان يراها من نافذة مكتبه وهو يعمل في مختبرات صن ميكروسيستمز، ثم تغير الاسم إلى جافا، وهذا الاسم (على غير العادة في تسمية لغات البرمجة) ليس الحروف الأولى من كلمات جملة معينة أو تعبيرًا بمعنى معين، ولكنه مجرد اسم وضعه مطوّروا هذه اللغة لينافس الأسماء الأخرى.
 وهى إحدى لغات البرمجة، أي مجموعة من الأوامر والتعليمات التي تعطى للحاسب في صورة برنامج مكتوببلغة برمجة معينة بواسطة معالج نصوص، ويتكون مصدر البرنامج من عدة سطور وكل سطر يعتبر جملة، ويتعامل الحاسب مع كل  جملة بترتيب معين لإنجاز الأمر الذي صمم البرنامج لتحقيقه.

ما مميزات الجافا ؟ 
تتميز لغة الجافا بمميزات خاصة مما يجعلها أكثر لغات البرمجة إثارة حيث تمكننا من الآتي 
اضافة الحركة والصوت الى صفحات الويب 
كتابة الألعاب والبرامج المساعدة 
انشاء برامج ذات واجهة مستخدم رسومية 
تصميم برمجيات تستفيد من كل مميزات الأنترنت 
توفر لغة الجافا بيئة تفاعلية عبر الشبكة العنكبوتية وبالتالي تستعمل لكتابة برامج تعليمية للإنترنت عبر برمجيات المحاكاة الحاسوبية للتجارب العلمية وبرمجيات الفصول الإفتراضية للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد .